U3F1ZWV6ZTU0NDcyOTgzNDcyNDc4X0ZyZWUzNDM2NjI2ODMwMDM1NQ==

معلومات عامة عن النمل بشكل مبسط - حقائق ممتعة و مفيدة

 نحن جميعًا على دراية بالنمل ، أليس كذلك؟ تلك الحشرات السوداء الصغيرة التي اجتاحت البيت و تأخذ الطعام من كل مكان ، تظهر في كل أنحاء المنزل و يصعب التخلص منها؟ لكن هل تعلم أن النمل يمكن أن يكون كبيرًا أيضًا ، و بألوان غير الأسود ، وله أجنحة ويطير؟

معلومات عامة عن النمل بشكل مبسط - حقائق ممتعة و مفيدة


رأس نملة


 و إليك بعض الحقائق الأخرى عن النمل :


هناك أكثر من 12000 نوع مختلف من النمل في جميع أنحاء العالم ، في المنازل و الحدائق و غيرها!
المثير للدهشة أن النمل يستطيع رفع وزن جسمه 20 مرة ، و للمقارنة : إذا كان تلميذ الصف الثاني قويًا مثل النملة ، فيمكنه رفع سيارة!

تدير مستعمرات النمل ملكة نملة واحدة تتحكم في كل النمل الآخر.
نمل

يمكن لبعض ملكات النمل أن تعيش لسنوات عديدة وتنجب ملايين الأطفال.

النمل ليس له آذان ، النمل "يسمع" من خلال الشعور بقرقرة في الأرض من خلال أقدامهم.

النمل ليس لديه رئتين ، يدخل الهواء ويخرج من خلال ثقوب صغيرة في جميع أنحاء الجسم.

عندما يقاتل النمل ، عادة ما يكون ذلك حتى الموت!

يترك النمل فتات خبز غير مرئية (تسمى مسار فرمون) في كل مكان يذهبون إليه ، حتى يعرفوا أين كانوا.

لا يمكن للنمل العامل أن ينجب أطفالًا. هذا يعني أنه عندما تموت الملكة ، تموت المستعمرة عادة بعد بضعة أشهر.

يأكل النمل لكي يعيش أنواعًا مختلفة من الأطعمة اعتمادًا على نوع النمل ، بما في ذلك العسل و السكر و الأطعمة الحلوة أو الدهنية.



بعض أنواع النمل :



النمل الطائر :


نمل طائر



النمل الطائر (النملة المجنحة ) عبارة عن نمل عادي - له أجنحة!
شكل النمل الذي اعتدنا على رؤيته هو إناث النمل الأسود ، يتجولن حول جمع الطعام ، لكن خلال أوقات الصيف ، تطير ذكور مجنحة وملكات جديدة من نفس النوع فهي ليست من الأنواع الأخرى! ، يطيرون لإنشاء مستعمرات النمل الجديدة ، يحلق النمل في السماء حتى تتمكن الملكات من التزاوج مع ذكور من مستعمرات مختلفة وإنشاء أعشاش جديدة خاصة بهم (مستعمرة ) في مناطق أخرى ، يحدث هذا فقط خلال أيام الصيف الحار ، وذلك بسبب الظروف التي يجب أن تكون مناسبة تمامًا فيكون ذلك موسم التكاثر .
سبب ظهور و انتشار النمل بهذه الأعداد الكبيرة هو أنه يساعد على حمايتهم من الحيوانات المفترسة، كما أن التحليق جميعًا معًا مرة واحدة يمنحهم أيضًا فرصة أفضل للعثور على رفقاء.
قد تكون أسراب هذه الحشرات الطائرة مزعجة للغاية ، لكنها لن تؤذيك فهي ليست فصيلة مهاجمة ، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من الطعام الإضافي للطيور الجائعة! ، كما أن أنثى النمل الطائر كبيرة ، أكبر من الذكور،إذا اقتربت منها سترى أن بعض النمل المجنح أكبر بكثير من البعض الآخر. الملكات الأكبر حجمًا -،يصل طولهن إلى 15 ملم . ، بعد مرحلة التكاثر تتخلى الملكة عن أجنحتها .


النمل الأبيض:

نمل
صورة تعبيرية


النمل الأبيض أو (حشرات الارضه) هي حشرة آكلة للخشب يمكن أن تدمر منزلك أو عملك،يفضل هذاالنمل الأبيض العيش في مستعمرات كبيرة ويمكن أن يلحق أضرارًا كبيرة بالهياكل الخشبية في فترة زمنية قصيرة نسبيًا. هذه الآفات هي واحدة من أكثر ما يخيف أصحاب المنازل والشركات نظرًا لقدرتها على التسبب في أضرار جسيمة يمكن أن تكلف الكثير.
يصبح النمل الأبيض نشطًا في أوائل الربيع ، ويظهر في أسراب ، ويمكن أن يعتقد خطأ أنه النمل الطائر. سيكونون أكثر نشاطًا خلال أشهر الصيف وسيظلون نشطين حتى يبدأ فصل الشتاء. من الأفضل ترك التعامل مع غزو النمل الأبيض للمختصين ،إذا كنت تخشى أن تكون لديك مشكلة مع النمل الأبيض ، فاتصل بوكالة متخصصة لمكافحة الآفات.
غالبًا ما يكون التخلص من النمل الأبيض أكثر مما يمكن للفرد التعامل معه دون مساعدة من متخصص في إبادة الحشرات ، إذا تم اكتشاف غزو النمل الأبيض قبل أن يصبح مصدر قلق كبير ، فإن بعض الطرق  التي يمكنك استخدامها تشمل البخاخات السائلة وطعم النمل الأبيض ومبيدات النمل الأبيض ومبيدات الآفات. يمكنك أيضًا إنشاء حواجز كيميائية وفيزيائية لمحاربة النمل الأبيض الدخيل.


نمل الرصيف :


نمل
صورة تعبيرية


سمي نمل الرصيف بهذا الاسم لأنه يحب أن يصنع أعشاشه في الشقوق الموجودة في الرصيف أو تحتها ، لكن لا تنخدع - يمكنهم أيضًا العيش داخل المباني ، يبلغ متوسط عدد مستعمرات النمل الرصيف 3000 إلى 4000 عضو ولها عدة ملكات .


نملة النار:


نمل النار


فهي أكثر عدوانية من أنواع النمل الأخرى على هذا الكوكب. ولديهم لدغة مؤلمة حقًا. يجب تجنبها دائما!
يمكن أن يتكيف النمل الناري الأحمر المستورد مع العديد من المناخات والظروف في بيئته وحولها ، على سبيل المثال ، إذا شعرت المستعمرة بزيادة مستويات المياه في أعشاشها ، فسوف يجتمعون معًا ويشكلون كرة ضخمة أو طوفًا قادرًا على الطفو على الماء! 



أسئلة و أجوبة عن النمل :



س1: ما هي صفات النمل؟


ج1: يوجد 3 أنواع من النمل في المستعمرة: الملكة ، والعاملات ، والذكور ، للملكة وللذكور أجنحة ، والعمال ليس لديهم أجنحة. الملكة هي النملة الوحيدة التي يمكنها وضع البيض ، بمجرد أن تبلغ الملكة من العمر ما يكفي لوضع البيض ، فإنها تقضي بقية حياتها في وضع البيض!
يعمل بعض النمل العامل كجنود ، إنهم يحمون المستعمرة ، ويجمعون الطعام ، ويقاتلون المستعمرات الأخرى من أجل المزيد من الطعام والمساحة إذا هجموا على مستعمرة نمل أخرى ، فإنهم يأخذون بيض المستعمرة الأخرى ، عندما يفقس هذا البيض ، يضطر النمل الجديد للعمل في المستعمرة الجديدة ، يعتنون بالبيض والأطفال ، ويجدون طعامًا للمستعمرة ، ويبنون عش النمل أو التلال.

س2: يتواجد النمل في كل مكان في العالم ، إلا قارة واحدة لا يتواجد فيها أي زواحف أو نمل أو ثعابين، فأي قارة هي هذه؟


ج2: القارة القطبية الجنوبية ، هي المكان الوحيد في العالم الذي يخلو من وجود زواحف وثعابين، يوجد في جميع أنحاء الأرض على الأقل نوع واحد من النمل إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على القارة القطبية فهي المكان الوحيد في العالم الذي لا يستعمره النمل.

س3:كم هو عمر النملة؟ (كم هي مدة حياة النملة ؟ )


ج3: تختلف حياة كل نوع حسب وظيفته ، فالذكور تعيش فترة قصيرة وذلك لأن وظيفتها هي تلقيح كل جيل من الأجيال المتعاقبة من الملكات ، أما العاملات والجند فيعيشون فترة أطول ، و الملكات هن أطول الجميع عمرًا، وتعيش النملة إلى ستة أو سبعة أعوام تقريباً في المستعمرة .


موقع " جديد كوم "

قد يهمك أيضاً :

تعليقات