U3F1ZWV6ZTU0NDcyOTgzNDcyNDc4X0ZyZWUzNDM2NjI2ODMwMDM1NQ==

أنواع البرمجيات ، ما هي البرمجيات و ماهي أنواعها ؟

 ربما تمر علينا هذه الكلمة كثيراً ( برمجيات ) ، ولكن قد لا يعرف الجميع معناها ، ما هي البرمجيات؟ و ماهي أنواع البرمجيات؟
في هذا المقال سنتحدث عن تعريف البرمجيات و أنواعها و أمثله عنها و كيف تعمل ، تابع القراءة لتتعلم المزيد و تتعرف أكثر على البرمجيات.

أنواع البرمجيات ، ما هي البرمجيات ؟ و ماهي أنواعها ؟

برمجيات ، موقع " جديد كوم " https://jadeedcom.blogspot.com/


ما هي البرمجيات؟


البرمجيات هي عبارة عن مجموعة من التعليمات أو البيانات أو البرامج المستخدمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وتنفيذ مهام محددة. إنها عكس المونات التي تصف الجوانب المادية للكمبيوتر مثل " الهارد دسك " و " الرام " و ما إالى ذلك ، البرمجيات أو البرنامج هو مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى التطبيقات والبرامج النصية والبرامج التي تعمل على الجهاز، يمكن اعتباره الجزء المتغير من الكمبيوتر ، بينما الأجهزة المادية هي الجزء الثابت.



الفئتان الرئيستان للبرمجيات


الفئتان الرئيسيتان للبرامج هما برامج التطبيقات وبرامج النظام ، التطبيق عبارة عن برنامج يلبي حاجة معينة أو يؤدي مهام ، تم تصميم برنامج النظام لتشغيل أجهزة الكمبيوتر ويوفر نظامًا أساسيًا لتشغيل التطبيقات فوقه.

برمجيات ، موقع " جديد كوم " https://jadeedcom.blogspot.com/


الأنواع الأخرى


تشمل الأنواع الأخرى من البرامج:

1- برامج البرمجة ، التي توفر أدوات البرمجة التي يحتاج إليها مطورو البرامج  
2- البرامج الوسيطة ، والتي تقع بين برامج وتطبيقات النظام 
3- وبرامج التشغيل التي تشغل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية.
تمت كتابة البرامج المبكرة لأجهزة كمبيوتر محددة لا لغيرها و تم بيعها مع الأجهزة التي تعمل عليها، في الثمانينيات ، بدأ بيع البرامج على أقراص مرنة ، ولاحقًا على أقراص مضغوطة وأقراص DVD، أما اليوم يتم شراء معظم البرامج وتنزيلها مباشرة عبر الإنترنت يمكن العثور على البرامج على مواقع ويب البائعين أو مواقع مزودي خدمة التطبيقات .


 أمثلة أنواع البرامج


من بين فئات البرامج المختلفة ، تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

1-تطبيق البرمجيات: أكثر أنواع البرامج شيوعًا ، برامج التطبيقات هي حزمة برامج الكمبيوتر التي تؤدي وظيفة معينة للمستخدم ، أو في بعض الحالات لتطبيق آخر، يمكن أن يكون التطبيق قائمًا بذاته ، أو يمكن أن يكون مجموعة من البرامج التي تقوم بتشغيل التطبيق للمستخدم مثلاً البرامج المكتبية ، وبرامج الرسوميات ، وقواعد البيانات وبرامج إدارة قواعد البيانات ، ومتصفحات الويب ، ومعالجات النصوص ، وأدوات تطوير البرمجيات ، ومحرري الصور ، ومنصات الاتصال.

2-برنامج النظام: تم تصميم هذه البرامج لتشغيل برامج وأجهزة الكمبيوتر، ينسق برنامج النظام أنشطة ووظائف الأجهزة والبرامج ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتحكم في عمليات أجهزة الكمبيوتر ويوفر بيئة أو منصة لجميع أنواع البرامج الأخرى للعمل فيها، نظام التشغيل هو أفضل مثال على برامج النظام ، يدير جميع برامج الكمبيوتر الأخرى،الأمثلة الأخرى لبرامج النظام هي البرامج الثابتة ومترجمي لغة الكمبيوتر وأدوات النظام المساعدة .

3-برنامج السائق( الدرايفر ): يُعرف هذا البرنامج أيضًا باسم برنامج تشغيل الأجهزة ، وغالبًا ما يعتبر نوعًا من برامج النظام ، تتحكم برامج تشغيل الأجهزة في الأجهزة والأجهزة الطرفية المتصلة بجهاز الكمبيوتر ، وتمكنهم من أداء مهامهم المحددة ، يحتاج كل جهاز متصل بجهاز كمبيوتر إلى برنامج تشغيل جهاز واحد على الأقل ليعمل ، مثلاً أجهزة التحكم في الألعاب الخاصة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يمكن الأجهزة القياسية ، مثل أجهزة تخزين USB ولوحات المفاتيح وسماعات الرأس والطابعات.

4-الوسيطة: يصف مصطلح البرامج الوسيطة البرامج التي تتوسط بين التطبيق وبرامج النظام أو بين نوعين مختلفين من برامج التطبيقات ، على سبيل المثال ، تمكن البرامج الوسيطة " الوندوز " من التحدث إلى "الوورد" أو "الأكسل"، يتم استخدامه أيضًا لإرسال طلب عمل عن بُعد من تطبيق في جهاز كمبيوتر يحتوي على نوع واحد من أنظمة التشغيل ، إلى تطبيق في جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل مختلف ، كما أنه يمكن التطبيقات الأحدث من العمل مع التطبيقات القديمة.

5-برمجيات البرمجة: يستخدم مبرمجو الكمبيوتر برامج البرمجة لكتابة التعليمات البرمجية ، برامج البرمجة وأدوات البرمجة تمكن المطورين من تطوير وكتابة واختبار وتصحيح البرامج الأخرى و هنا لا داعي لذكر أمثلة فأهل المجال أعلم به.

برمجيات ، موقع " جديد كوم " https://jadeedcom.blogspot.com/


كيف يعمل البرنامج؟


توفر جميع البرامج التوجيهات والبيانات التي تحتاجها أجهزة الكمبيوتر للعمل وتلبية احتياجات المستخدمين ، ومع ذلك ، فإن النوعين المختلفين - برامج التطبيقات وبرامج النظام - يعملان بطرق مختلفة تمامًا.

تطبيق البرمجيات


تتكون برامج التطبيقات من العديد من البرامج التي تؤدي وظائف محددة للمستخدمين النهائيين ، مثل كتابة التقارير والتنقل في مواقع الويب ، يمكن للتطبيقات أيضًا أداء مهام لتطبيقات أخرى ، لا يمكن تشغيل التطبيقات الموجودة على جهاز الكمبيوتر بمفردها ، تتطلب نظام تشغيل الكمبيوتر ، إلى جانب برامج نظام الدعم الأخرى ، للعمل.

يتم تثبيت تطبيقات سطح المكتب هذه على كمبيوتر المستخدم وتستخدم ذاكرة الكمبيوتر لتنفيذ المهام ، يشغلون مساحة على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر ولا يحتاجون إلى اتصال بالإنترنت للعمل ، ومع ذلك ، يجب أن تلتزم تطبيقات سطح المكتب بمتطلبات الأجهزة التي تعمل عليها.

من ناحية أخرى ، لا تتطلب تطبيقات الويب سوى الوصول إلى الإنترنت للعمل ؛ لا يعتمدون على الأجهزة وبرامج النظام للتشغيل ، وبالتالي ، يمكن للمستخدمين تشغيل تطبيقات الويب من الأجهزة التي تحتوي على متصفح ويب ، نظرًا لأن المكونات المسؤولة عن وظائف التطبيق موجودة على الخادم ، يمكن للمستخدمين تشغيل التطبيق من Windows أو Mac أو Linux أو أي نظام تشغيل آخر.

برمجيات ، موقع " جديد كوم " https://jadeedcom.blogspot.com/


برنامج النظام


يقع برنامج النظام بين أجهزة الكمبيوتر والبرامج التطبيقية ، لا يتفاعل المستخدمون بشكل مباشر مع برنامج النظام لأنه يعمل في الخلفية ويتعامل مع الوظائف الأساسية للكمبيوتر ، ينسق هذا البرنامج أجهزة وبرامج النظام بحيث يمكن للمستخدمين تشغيل برامج تطبيقات عالية المستوى لأداء إجراءات محددة ، يتم تنفيذ برنامج النظام عند بدء تشغيل نظام الكمبيوتر و يستمر في العمل طالما كان النظام قيد التشغيل.

موقع"جديد كوم"

هذا الموضوع يساعد الباحثين عن الجمل التالية:
أنواع البرمجيّات،مفهوم البرمجيات،البرمجيات التطبيقية،تصنيف البرمجيات،العديد من أنواع البرمجيّات،أنواع برامج،انواع البرمجيات،software أنواع،البرمجيات وما أنواعها،البرمجيات وما أنواعها software types،بحث عن أنواع البرمجيات،برمجيات الحاسوب الحاسب الآلي،ماهي برمجيات تطبيقات application ،ماهو driver، أهم البرمجيات، الفرق بين البرمجيات،التعريفات البرمجيات،تعلم عن البرمجيات،بحث عن أنواع البرمجيات software،أنواع البرامج التطبيقية application software،أنواع التطبيقات البرمجية،برمجيات الحاسوب،برمجيات الحاسب،انواع البرمجيات،ما هي البرمجيات،عرف البرمجيات،بحث عن البرمجيات وانواعها،البرمجيات في الحاسوب.

قد يهمك أيضاً :

تعليقات