U3F1ZWV6ZTU0NDcyOTgzNDcyNDc4X0ZyZWUzNDM2NjI2ODMwMDM1NQ==

كيف اتخلص من الخوف و التوتر

لا بد و أن تكون ممن يعانون من الخوف و التوتر أمر مزعج ، فالخوف يعيق تقدمك و التوتر ينغص عليك حياتك ، و  لكن عليك ان تعلم أن لكل نتيجة سبب و لكل مشكلة حل .
موضوعنا اليوم يتمحور حول كيفية التخلص من الخوف و التوتر بشكل عام و يجيب على أسئلة في هذا الموضوع ايضاً .

ماهي أسباب الخوف؟

الأمر المتفق عليه أن للخوف أسباب كثيرة وأنواع كثيرة ( الخوف من المستقبل ، الخوف  من الموت  ، من الألم ، من الأماكن المرتفعة ، القلق من الحياة الجديدة ، قلق من المحيط السلبي ، التفكير الزائد ، الوحدة ، نوبات الهلع الزائد ، الأفكار السلبية ) ، و الشخص وحده هو من يحدد سبب خوفه من خلال الملاحظة ، فمثلاً لو كنت ممن يخافون من الظلام فالسبب هو خوف الإنسان من المجهول وهذا أمر طبيعي ، و لكن خوفك يمكن معالجته من خلال تنمية المعرفة ، أو إذا كنت تخاف من الناس فقد يكون السبب هو عدم الثقة وهذا له علاجه أيضاً، و سنتطرق لكل هذا في موضوعنا إن شاء الله.


كيف أتخلص من الخوف و التوتر؟


كيف اتخلص من الخوف و التوتر



كيف تزيل الخوف من قلبك ؟

هناك ممارسات تساعدك على التخلص من خوفك و تعزيز شجاعتك ، على سبيل المثال ممارسة الرياضة الجماعية و التي فيها تحدي قد تساعدك على تطوير جانب الشجاعة لديك ، و هناك طرق أخرى سنناقشها في هذا المقال من أجل التخلص من الخوف .

ما هو سبب الشعور بالخوف بدون سبب ؟

حقيقةً لا يوجد شيء مثل الشعور بالخوف من دون سبب ، لا بد من وجود سبب و لكنه قد لا يكون واضحاً فابحث جيداً و كن صريحاً مع نفسك .

الخوف هل هو مرض نفسي ؟

هناك أمراض نفسية تتعلق بالقلق الشديد أو  الرهاب ( فوبيا ) و هذه حالات خاصة إذا أردت أن تتخلص منها فراجع المختصين من أجل علاج مختص  .

ماذا يحدث في جسم الإنسان عند الخوف؟

قد تلاحظ أنه عندما يتملكك الخوف تطرأ تغيرات على جسمك مثل ارتفاع دقات القلب او اتساع بؤبؤ العين ولكن لا تقلق هذا أعراض طبيعية بسبب فرز جسمك لهرمون ( الأدنيرالين ) و هو مهم في حالات الطوارىء ، فإذا وجدت أن قدمك ترتجف على سبيل المثال فلا تقلق ، إنه الهرمون فقط و لست جباناً ، يمكن تقليص أثره من خلال تعود الجسم عليه من خلال ممارسة رياضات معينة كما أسلفنا .





عدة خطوات عامة للتخلص من الخوف و القلق :

1- فكر قليلاً:

أمام كل مشاغل الحياة و بالإضافة الى القلق و الخوف لن يكون ذهنك صافياً ، التغيير سيفيدك ، خذ ساعة راحة  و فكر فيها بعمق لتجد الأسباب و العلاج .

2- مقدمات قد تفيدك :

قد يفيدك في تخفيف القلق المشي قليلاً ثم الإستحمام ثم شرب القليل من الشاي .

3- تذكر أن ردات الفعل طبيعية :

لا تنسى أن ارتفاع دقات القلب أو مجموعة ما يصاحب الخوف هو أمر طبيعي ، ليس عليك التغلب على ذلك ، تقبله و لا تقاومه ، فقط تنفس بعمق .

4- الخوف يزول بالخوف :

كثير من أسباب مشاعر الخوف يمكن أن تختفي تماماً بحل غريب ، و هو العودة إليها و الشعور بالخوف مجدداً ، مثلاً لو كنت تخاف من الخيول فإن الظغط على نفسك مرة واحدة لركوب خيل هو حل سحري سوف يقضي على مخاوفك من الخيول ، ولا داعي لتركب الخيل مجدداً إن لم تكن مرتاحاً ، مرة واحدة تغير هذه الأشياء كثيراً ، و الهروب لن يفعل .

5- إسأل نفسك :


إسأل نفسك ( هل هذا أمر واقعي ؟) فلو كنت تخاف مثلاً من الظلام لأنه قد يهجم عليك شيء ما إسأل نفسك عندها ( هل هذا أمر واقعي ؟ كم شخص في الحياة الحقيقية حدث له ذلك ؟ ) ، الإجابات على هذه الإسئلة ستساعدك على محاربة المجهول و الشعور بالراحة أكثر في الظلام .

6- نسعى للمثالية لكن لا يمكن تحقيقها :


إذا كانت حالتك تتعلق بالناس او الجمهور ، و كنت تسال نفسك: كيف اتخلص من الخوف من الناس ؟ ، فالإجابة في هذه الخطوة : لا تحاول أن تكون مثالياً ، كل شخص عادي لديه نقاط قوة و نقاط ضعف ، نعم ليس عليك إضهار نقاط ضعفك ولكن ليس عليك أيضاً الإجتهاد في إخفائها ، إذا كانت ستظهر فلتظهر و صدقنا عندما نقول لك أنه لن يهتم الآخرون كثيراً بشرط أن لا تُعتبر تلك النقطة تقصيراً منك ، كالتقصير في الإهتمام بالنظافة الشخصية .

7- تحدث عن ذلك :


النقطة الأهم في هذه الخطوة هي التحدث للشخص الصحيح ، يجب ان يكون ذلك الشخص عاقلاً و ذو خبرة و يريد الخير إليك ، تحدث معه و اطلعه على مخاوفك و مشاكلك ، حتى و إن لم تتوصل معه الى حل فإن التحدث عن ذلك مع الآخرين سيريحك ، و لكن مجدداً يجب أن يكون الشخص الصحيح و إن لم يكن أحد أفراد العائلة .

8- طور من نفسك :


طور مهاراتك و قوي معلوماتك فهذا سيساعدك على تقوية ثقتك بنفسك .

9- أسلوب الحياة :


إلتزم قدر المستطاع بالطعام الصحي و نم جيداً ، الطعام الغير صحي و النوم السيء لن يغير من الأمر سوى إلى الأسوأ .

10- لا تقع في الخطأ الشائع :


من أكبر الأخطاء التي وقع فيها الكثير من الأشخاص هي الإتجاه الى التدخين بشراسة أو الى ما هو أسوأ مثل المخدرات أو الكحول إعتقاداً منهم أنها حلول لمشاكلهم ، ولكن حقيقة الأمر أنهم لا يفعلون شيئاً سوى خلق مشاكل أخرى لهم تحتاج لجهد أكبر لحلها .

موقع " جديد كوم "


قد يهمك أيضاً :

تعليقات